كيفية الحصول على دهن العود التايلاندي

كيفية الحصول على دهن العود التايلندي 


تتصدر تايلند عددا من الدول في إنتاج أهم أنواع دهن العود الفاخر، تايلند التي تقع في جنوب شرق آسيا تستخرج دهن العود من غاباتها وقد أنشأت مصانع كثيرة لاستخلاصه تتركز في منطقة تراد و براشين غرب تايلند ، وقد حققت شهرة كبيرة في تصدير كميات كبيرة من دهن العود بمختلف أنواعه . 

يتميز دهن العود التايلندي بلون فاتح جدا ورائحته مميزة عن باقي العطور وزكية للغاية، من صفاته الأساسية الثبات على الأسطح التي تلامسه مثل الجلد أو الملابس. 

مصدر دهن العود التايلندي هو الطبيعة الجميلة في تايلاند، يستخلص من خشب العود الأصلي، وإن وجد مستخلص من خشب أشجار الغابات فإنه يكون أقل جودة وليس أصليا كما هو الحال في خشب العود الأصلي.


ماهي أنواع دهن العود التايلاندي؟

دهن العود هو مادة عطرية سائلة تستخرج من عود الخشب بعد القيام بعدد من المراحل لاستخلاصه، تبدأ من الحصول على الخشب من الأشجار ثم طحنها وتخميرها ثم الحصول على العود الخام النقي من هذه العمليات.

العود الخام يتم أخذ منه نسب معينة واستخدامه مخلوطا في عمليات تصنيع العطور ، أو إبقائه نقي للحصول على عطر العود المركز النقي. 

وقد تتعدد أنواع دهن العود التايلندي حسب المنشأ ، نذكر منها في هذا المقال التالي: 

دهن عود براشين

جبال براشين تقع في جنوب تايلند وهي قريبة من العاصمة التايلندية بانكوك، وتنتج دهن العود بكميات وفيرة جدا في غاباتها، ويكون في شكله الطبيعي على هيئة حطب أو رقائق من الحطب، وقد يتم تصنيعه من خلال المصانع الحديثة.

دهن عود تراد 

منطقة التراد في جنوب شرق تايلاند بمحاذاة كمبوديا مشهورة بغاباتها الكثيفة الملتفة الأشجار وتشتهر بشكل خاص بوفرة أشجار العود ويستخلص منها دهن العود بكميات كبيرة. 

وقد اشتهر استخدام دهن عود تراد في المنطقة العربية بشكل واسع، ويدخل في صناعة بعض أنواع الأدوية ومستحضرات التجميل ، كما أنه له رواجا واسعا في الصين وتايوان واليابان. 

  دهن العود الملكي 

وقد سمي هذا النوع بالمكلي نظرا لروعته وجودته الفائقة ، إذ يعتبر من أجود أنواع دهن العود التايلندي وأكثرها فخامة.

 دهن العود المبخر 

سمي العود المبخر التايلندي بهذا الاسم نظراً لأنه رائحته جدا قريبة من رائحة البخور ، وهي رائحة قوية للغاية وجميلة و تتميز بثبات عالي جدا ، ويكون على هيئة رقائق أو قطع متوسطة وكبيرة الحجم، يتسم بلون أسود أو بني داكن ، وهو من أكثر أنواع العود التايلندي رواجا في الأسواق. 


أسعار دهن العود التايلندي

دهن العود بحد ذاته غالي الثمن، ويطلق عليه اسم الذهب السائل، لأنه أصنافه باهظة الثمن، وتعلب طريقة إنتاجه ومصدره وتركيزه دورا في تحديد سعره ، ولكن على وجه خاص دهن العود التايلندي نوعا ما مختلف.

متاحة أنواع دهن العود التايلندي في أسواق تايلاند مخففة ومخلوطة والسبب وراء ذلك هو تقليل من تكلفتها على المستهلك، وعادة ما يكون متوافر في أسواق المناطق العربية وسط بانكوك في تايلاند.

وبشكل عام لا تعتبر أنواع دهن العود التايلندي تحديدا باهظ الثمن إذ تبدأ أسعار دهن العود التايلندي عادة من 20 دولار للتولة الواحدة أو قد يزيد ، و تدخل عوامل اخرى في اختلاف التكلفة منها مصدر دهن العود ودرجة نقاوة الدهن ومدى تركيزه ، وآلية استخلاصه بالطريقة التقليدية أو الصناعية . ومما لاشك فيه أنه طريقة استخلاصه من الحطب هي الأكثر تكلفة . 

ماهي مميزات دهن العود التايلندي

تتجلى مميزات دهن العود التايلندي من بين الأدهان العطرية فهو :

  •   مصدره طبيعي بنسبة كبيرة وبالتالي فهو ذو جودة فريدة و ممتازة.
  • يتمتع بميزة الثبات على الأسطح والملابس والجسم ، حيث تبقى الرائحة لفترة طويلة تشعرك بالانتعاش لوقت أكبر.
  • رائحته لطيفة جدا غير منفرة ولا مزعجة.
  • متوفر بكميات كبيرة وغير منقطع في أسواق دهن العود.
  • السعر متوسط لجميع العملاء وفي متناول اليد. 



طريقة استخراج العود التايلندي


تمُر عملية استخراج العود بطرق عديدة وعمليات كثيرة تحتاج الى الكثير من الوقت والجُهد , هنا في المقال نوجز عملية استخراج العود من أشجار العود و كيفية إعدادها وتنظيفها ومن خلالها كيفية إنتاج العود النقي ودهن العود.


  •  في البداية يتم استخراج العود من الأشجار التي يكون عُمرها ما فوق 60-100 سنة وارتفاعها يتراوح بين 20 إلى 30 مترا ، وكُلما كان عُمر الشجرة أكبر كلما كان جودة العود عالية ورائحته فواحه أكثر.
  • تبدأ قصة استخراج العود عندما تكون الشجرة في عمر 10-20 سنة حيث يتم إحداث خدوش في الشجرة عبر طريقتين وهما إما عبر الطبيعة أو عن طريق تدخل الإنسان .
  • تحدث الخدوش الطبيعية من خلال تكٌون البكتيريا داخل جذع الشجرة والتي تعمل على إتلاف أجزاء جذع الشجرة من الداخل والتي تؤدي الى تكٌون مادة متعفنة في مكان نشاط البكتيريا "الدودة".
  •  تتكون طبقة حول المادة المتعفنة ويكون لونها أسود هي طبقة العود التي يتم استخراج العود ودهن العود منها .
  • طريقة اخرى لخدش شجرة العود من خلال الإنسان حيث يقوم بخدش جذع الشجرة عن طريق مسامير طويلة والتي تصل الى عُمق مُعين في الشجرة , وبعد خدش الشجرة عن طريق المسامير من الخارج الى الداخل ليسمح بنشاط البكتيريا في مكان الخدش 
  • تتشكل البكتريا في مكان الخدش وعمل على إتلاف أجزاء من جذع الشجرة مكونة المادة المتعفنة في داخل الجذع مكونة حولها طبقة العود.
  • عند عمر 40 وما فوق لشجرة العود يتم اقتلاعها بالكامل ويتم تقطيع جذع الشجرة الى قطع متوسطة الحجم حتى لا يحدث ضرر في مادة العود و حتى يسهل حملها ونقلها إلى معامل استخراج العود.
  • عند وصول جذوع الشجرة إلى المعمال تتناولها القوى العاملة ذات الخبرة بفرز وتقشير طبقات الجذع ، وتقسم الجذع إلى عدد من الطبقات من الداخل إلى الخارج ، القشرة الخارجية تسمى اللحاء يتم الاستغناء عنها والتخلص منها. والطبقة التالية من اللحاء تسمى الطبقة البيضاء أيضا يتم التخلص منها أيضاً واستخدامها لإشعال النار ايضا.
  • الطبقة الثالثة هي طبقة شبه مؤكسدة تحيط بطبقة العود وهي الجزء الذي يتم استخراج دهن العود منها.
  • الطبقة الرابعة هي الأساس وهي الكنز الحقيقي حيث يوجد فيها طبقة بخور العود تكون هذه الطبقة مؤكسدة كُلياً وشكلها يكون أسود .


طريقة استخراج دهن العود التايلندي


تدخل عملية تصنيع دهن العود في عدة مراحل أساسية لإنتاج الدهن العطري وهي كالتالي: 

 أولا مرحلة التقطيع :

يتم تقطيع خشب العود ذو الجودة الأقل و المتبقي من عود البخور او تستخدم كذلك القشور التي تكون ملتصقة بخشب العود وتنظيفها بأدوات خاصة لتصفية وعزل الشوائب الغير مرغوب فيها، واستخراج دهن العود 

ثانيا: مرحلة الطحن

ويتم طحن القطع المجهزة في المرحلة الأولى بآلة طبيعية والتي تُسمى (مدق) ، حيث يتم تحويلها الى فتات بالدق أو بالطحن يدوياً أو باستخدام مطاحن كهربائية حتى يتحول الي بودرة او الى قطع صغيرة جدا حسب حاجة المستهلك.

ثالثا: مرحلة التخمير

التخمير يعني نقع الخشب المطحون في الماء ويتم تركها لمدة زمنية تصل إلى عام كامل، أيضا حسب حاجة المستهلك لطبيعة الدهن المطلوب.

رابعا: مرحلة التقطير

توضع قطع العود المنقوع في اناء خاص بالتقطير حيث مع كل كيلو جرام من العود يوضع تسعة كيلو من الماء ويتم تسخينه تحت نار مستمرة لمدة تصل الي 7 أشهر متواصلة لا تنقطع النار عنه و يفضل تسخينه على نار الخشب ليعطي نكهة أفضل لدهن العود ,حيث ان ناتج اشعال النار لمدة متواصلة يتبخر الماء مع ذرات دهن العود عبر انبوب يتم توصيله بماء بارد يسمى" المكثف" ويكون متصل بإناء صغير في الناحية حيث يُقطر الماء فيه مع قطرات دهن العود وهنا يستقر الماء في أسفل الإناء ويطفو دهن العود فوق الماء ويسمى دهن العود قطفة أولى .

ثم يتم اعادة الماء المُصفى منه دهن العود ( القطفة الاولى ) الى اداة اخرى والتي تسمى " المحقن " ليتم استخراج دهن العود قطفة ثانية , وهكذا حتى يتم تصفية العود بشكل كامل وغالباً تتكون هذه المرحلة من اربعة مراحل ليتم تصفية دهن العود بشكل كامل .

خامسا: مرحلة التجميع

أي مرحلة تجميع الدهن الذي يتواجد على سطح الماء في الخطوة السابقة بواسطة كف اليد.


سادسا: مرحلة التجفيف

يتم تعريض الدهن الذي تم تجميعه لأشعة الشمس الساطعة لفترات طويلة قد تصل إلى شهور لكي يجفف كليا من الماء و يتبقي فقط دهن العود الصافي .


بعد هذا الخطوات يتم تصدير العود ودهن العود وبخور العود الى المستهلكين , حيث يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم وخاصة دول الخليج.