فوائد جوز الطيب

ما هي جوزة الطيب ؟

تعتبر جوزة الطيب من أبرز النباتات التي تنمو في دولة إندونيسيا وهي الموطن الأصلي لها، وتعتبر ثمرة جوزة الطيب نتاج شجر جوز الطيب ذو الأوراق الخضراء على الدوام، وحين يأتي وقت حصاد الثمرة فتكون الحبة الواحدة مثل حجم حبة المشمش الصغير، وفي طعمها مرارة وقوة، وفي رائحتها جاذبية وروعة، وبهذا يوجد لها فوائد عديدة للإنسان.

تتواجد جوزه الطيب على هيئة بذور أو مطحونة للتوابل وتدخل في الاستخدام البيتي المتعلق بالأكلات والأطعمة سواء الحلوة أو المالحة. كما وتدخل في بعض الصناعات مثل الصابون ومواد التجميل. كما أن لها فوائد واستخدامات طبية مثل علاج الكلى والسرطان. وفيما يلي أبرز فوائد جوزة الطيب على أكثر من صعيد.

فوائد جوز الطيب:

لكل شيء في الدنيا يوجد فوائد وأضرار، ولا شيئا يتصف بالكمال، ونبتة جوزة الطيب يوجد لها فوائد كما يوجد لها اضرار، وسنعرض بداية الأمر أبرز فوائد جوزه الطيب للإنسان سواء في الطعام أو الصحة أو الصناعات وغيرها.

1. تستخدم جوزة الطيب في صناعة الحلويات نظرا لأن لها طعما حلوا طيبا.

2. تستخدم كأحد التوابل والبهارات التي يتم إضافتها للأكلات المختلفة ومنها الكبسة السعودية.

3. تدخل جوزة الطيب في صناعة الصابون لرائحتها العطرية.

4. تدخل جوزة الطيب في صناعة مستحضرات ومنتجات مواد التجميل المختلفة.

5. تساعد جوزة الطيب في علاج أمراض السرطان.

6. تعالج جوزة الطيب أمراض الكلى والاضطرابات المعوية والغازات التي داخلها، وكذلك تعالج مشكلة الغثيان إذا تم استخدامها بشكل معقول دون إفراط.

7. توجد لدى جوزة الطيب استخدامات عدة في علاج مشكلات الأسنان واللثة مثل تسكين الآلام، وتبييض الأسنان.

8. تعالج جوزه الطيب التوتر والأرق والضغط النفسي، لرائحتها العطرية المنعشة.

9. تستخدم جوزة الطيب أيضا في علاج مشاكل البشرة وإزالة الرؤوس السوداء على الوجه، والعمل على إغلاق المسامات الواسعة.

10.                       تتوافر في ثمرة جوزة الطيب العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد.

ما سبق يعتبر أبرز فوائد جوزة الطيب على الصعيد الغذائي والطبي والصناعي في حياة الإنسان اليومية، وفيما يلي أبرز أضرار ثمرة جوزة الطيب، حيث الإفراط في كل شيء ينقلب بشكل سلبي في واقع الحال.

أضرار جوز الطيب:

كما يوجد فوائد عديدة لثمرة جوزة الطيب، فهناك بعض الأضرار الناتجة عن الاستخدام الزائد عن حده لهذه النبتة وأغلبها أضرار صحية مثل:

1. تسبب جوزة الطيب الإجهاض للمرأة الحامل.

2. تعمل جوزة الطيب على إحداث اضطرابات عضلة القلب، ومن المتوقع أن تزيد ضربات القلب بشكل غير منتظم وحدوث خفقان وبالتالي تؤدي إلى الوفاة.

3. تسبب جوزة الطيب القيء والشعور بالدوار والنعاس والخمول الشديد والهلوسة.

4. تتسبب جوزة الطيب أيضا في جفاف جلد الإنسان أن زاد الاستخدام عن حده.

في واقع الحال ينصح المستخدمين دائما بأن يستخدموا جوز الطيب بشكل معقول ومتوازن وعدم الإفراط في استخدامه، وأن يتم وضعه على الطعام حسب الحاجة فقط دون الإكثار منه وذلك تجنبا وتفاديا لأضراره المذكورة سابقا وحماية جسم الإنسان من الاضطرابات الصحية.

فوائد جوز الطيب في عالم العطور:

نظرا لأن جوزة الطيب هي زهرة وثمرة خضراء يانعة اللون في الطبيعة الأندونيسية، فيوجد لديها تفرد خاص في عالم الطيب والعطور.

يتم استخدام جوزة الطيب كثيرا في الصناعات العطرية على اختلافها وأنواعها، فهي تملك رائحة عطرية طيبة نفاذة مبتلة تدخل في إنتاج العطور بشكل كبير وخاصة العطور الرجالية.

وتعتبر زهرة جوزة الطيب من أكثر الأزهار العطرية التي يفضلها الكثير من المستخدمين حول العالم، إلى أن دخلت رائحتها الزكية في صناعة منتجات الصابون، وبناء عليه يعتبر عطرها ماركة أساسية في عالم العطور.

ومن الجدير ذكره أن المنتجين لعطور جوز الطيب يحتاجون مليون زهرة منها تقريبا من أجل الحصول على خلاصة ورد وزنها كيلو فقط ذات سعر مرتفع يتراوح حوالي ما بين خمسة آلاف إلى ثمانية آلاف دولار.

عطور شهيرة تدخل في صناعتها نبتة جوزة الطيب:

يعتبر كل من عطر Acqua Di Gio  و Calvin Klein OBSESSION العالميين وغيرهما من أشهر العطور التي عليها إقبال مرتفع لجاذبية الرائحة الناتجة عن تلك العطور، كما تدخل في تركيبة تلك العطور العديد من مستخلصات المواد والأزهار الطبيعية وأبرزها جوزة الطيب.

كما توجد مواد عطرية على اختلافها تدخل فيها نبتة جوزة الطيب بشكل مفرد أو مزيج ثنائي أو تركيبة من عدة مكونات تكون ماركات وخصائص مختلفة في المتاجر والأسواق.

 

سر الرائحة الطيبة في جوزة الطيب:

إن الجاذبية في رائحة هذه الثمرة الجميلة جعلت عطرها يشكل فوائد جمة، وفيما يلي تعتبر أبرز فوائد جوزة الطيب بسبب رائحتها العطرية:

1. يتم بشر جوزة الطيب واستعمال المبشور من أجل تعطير الحلويات الجافة، وتحمل هذه الخاصية العطرية شيئا من الترطيب حيث تبلل هذا النوع من الحلويات كما ترطب بعض المشروبات التي تساعد على الهضم.

2. تدخل المستخلصات الطبيعية لثمرة جوزة الطيب في صناعة العطور المختلفة سواء كانت سائلة أو زيتية أو كريمية.

3. تستخدم رائحة جوز الطيب في مواد تنظيف الأسنان والصابون اليدوي والسائل الجسمي وغيرهما الكثير.

4. يتم استعمال رائحة توابل و بهار جوزة الطيب الزكية لتطعيم بعض المأكولات وإضافة شيء من الرائحة الزكية لها.

5. يوجد استخدام خاص لعطر جوزة الطيب داخل تركيبات مواد التجميل المختلفة للبشرة والتطيب.

خلاصة الأمر:

تعتبر ثمرة جوزة الطيب غذاء وعطرا ودواء في آن واحد، والاستخدام المعقول لها له فوائد عديدة تعود بالنفع على الإنسان، والإفراط فيها يحمل أضرارا بمقدار زيادة الاستخدام.