عطر مسك الختام

العطر الجميل هو متعة النفس والروح، وما يدريك لو كان العطر هو مسك الختام ؟ لا يختلف اثنان على روعة وجمال هذا النوع من العطور ذو التركيبة الفريدة والمعروف باسم ملك العطور.


عطر مسك الختام أحد عناصر اكتمال الشخصية الأنيقة والجذابة، بتركيبة مثالية من أجود أنواع المسك والعنبر وخشب الصندل والعود وأزهار الياسمين والسوسن.


من سمات عطر مسك الختام العطرية أنه ذو رائحة خفية ساحرة لكنها قوية وجذابة للغاية ، ولهذا السبب تستخدم في التركيبات العطرية للمنتجات التي تحتاج إلى راحة زكية كالعطور النسائية والرجالية والأطفال، الصابون ، المنظفات ، والعديد من المنتجات.


عطر مسك الختام جزيئات تحمل اللون الأبيض تقريبا، حرص الباحثون على إنشاء إصدارات صناعية للحفاظ على رائحة عطر مسك الختام المميزة، باستخدام الجزيء المسؤول عن رائحة المسك مثل Muscone  و الموازنة بين المكونات الأساسية لتركيبة عطر مسك الختام التي تمنح العطر عمقا ودفئا وديمومة أطول.


مكونات مسك الختام


يجمع عطر مسك الختام صفوة المكونات والتراكيب الفاخرة من أجود زهور الياسمين واللافندر، ويا لجمالها حينما تجتمع أيضا مع زهرة اللوتس والسوسن الجذاب ، ومزيج من عطور أخشاب الصندل هي مجتمعة من مكونات عطر مسك الختام، تعطينا خلاصة عطر فواح منعش يرغبه الكبار والصغار.


خصائص عطر مسك الختام

  • يسهل التعرف عليه من بين العطور بفضل مكونات عطر مسك الختام المميزة التي تعطيه مزيجا فريدا من الرائحة العذبة.
  • مسك الختام عبارة عن جزيئات ذات رائحة خفية لكنها قوية للغاية وضرورية لأي تركيبة عطرية ، حتى بكميات قليلة.
  •  رائحته المميزة  تدوم طويلا وتتميز بالثبات على الأسطح التي تلامسها من ملابس أو الجسم، وقد ثبت انها تدوم على الأسطح والملابس  لمدة من 8 إلى 10  ساعات بينما على الجسم لمدة 5 إلى 8 ساعات.
  • عطر مسك الختام يمتلك خصائص مفيدة للشعر، إذ يحافظ على رونقه ولمعانه ويظهر بصورة صحية ناهيك عن الرائحة الجذابة.
  • رائحة عطر مسك الختام تبعث في النفس الهدوء والسكينة، وتستعمل كعلاج روحاني لأغراض الاسترخاء والطمانينة. 
  • مسك الختام مناسب لكلا الجنسين ، ولجميع الفئات العمرية، أحبه الكبار شيوخا وشبابا، وحرصت السيدات على اقتنائه ، كما أنه لطيف كرائحة زكية للأطفال.
  • كان يتداول مسك الختام على أنه زيت عطري ، وبعدها تفرع إلى مجموعة شاملة من مستحضرات الاستحمام والجسم والتجميل ، والعطور الرجالية والنسائية. 


استخدامات مسك الختام المتنوعة

  • تعطير المنزل أو مكان العمل أو المطعم وحتى السيارة بأجمل روائح عطر مسك الختام من خلال وضع القليل منه في مبخرة يدوية او كهربائية على زاوية المكان وتمتع برائحة منعشة طول الوقت.
  • المحافظة على روائح الأمتعة والملابس المخزنة لفترات طويلة في الخزانات او صناديق التخزين، وذلك عند رشها بقليل من عطر مسك الختام، يحميها من التعفن ويمنع ظهور البكتيريا عليها.
  • تعطير الجسم من خلال وضع رشات من عطر مسك الختام على أماكن النبض في الجسم مثل معصم اليد وخلف الأذنين والرقبة، تبقى الرائحة أطول مدة ممكنة على الجسم ويفضل بعد الاستحمام بماء دافئ حتى تتفتح المسامات وتتخللها رائحة عطر مسك الختام اللطيفة.
  • يستعمل مسك الختام كمطهر للحد من ظهور أنواع من البكتيريا كريهة الرائحة والتي تنمو في المناطق الحساسة من الجسم والتي تسبب بعض الالتهابات، مسك الختام أفضل علاج لها. 
  • يستعمل في فصل الصيف للقضاء على رائحة العرق المنبعثه من الجسم نتيجة الحر الشديد ، من خلال مسح القليل من عطر مسك الختام في أماكن تجمع رائحة العرق  مثل تحت الإبط. 
  • يستخدم مطهر للفهم للمضمضة والقضاء على رائحة الفم المزعجة ومعالج للبكتيريا. 


أنواع مسك الختام الأكثر شيوعا


هناك العشرات من مركبات مسك الختام المستخدم في العطور ولكن هنا أربع أنواع من المسك الاصطناعي "الأبيض" الأكثر شيوعًا المستخدمة في العطور تجمعهم صفة واحدة ألا وهي الرائحة النقية الخاطفة بخفتها ورقتها نذكرهم هنا: 


  • جالاكسوليد Galaxolide 

هو عبارة عن شراب سائل يكون في الغالب مخفف جدا في محلول ، له مذاق حلو شيئا ما ، ومكون من زهور متنوعة ذات رائحة منعشة ، يدخل في تركيبة صناعة مساحيق التنظيف مثل تلك التي تستخدم في غسيل الملابس أو حتى مجفف الملابس، والعطور الفاخرة ، لكن لكل شيء محددات، إذ لا ينصح الإكثار منه على الجلد خوفا من الحساسية. 

مثال على أحد استخدامات جالاكسوليد هو منظف ​​تايد الشهير ، الذي تم إطلاقه في عام 1947 ، في أمريكا الشمالية ، كما وصفها صانع العطور رافائيل تروجيلو في مؤتمر حول هذا الموضوع مؤخرًا. إنه مثال للمنظفات التي شكلت تصور لدينا لكيفية نظافة الملابس ، وبالتالي كيف تنبعث رائحة الغسيل الجميلة التي توحي بمنتهى النظافة ، تايد للغسيل  مرحلة  الانتقال من الرائحة الوردية الأولى إلى عطر المسك  ومسك الختام مع إضافة زنبق الوادي.



  • هابانوليد

مسك اصطناعي آخر مشابه لـجالاكسوليد  Galaxolide ، غالبا ما يستخدم في صناعة المسك الأبيض، ولكن مع مزيد من الجمال و الأناقة ، رائحته العطرية أقوى ويعتمد على العطور الخشبية أكثر من الزهور مثل خشب الصندل ، لونه يميل إلى اللون المعدني، أول من قام بهذه التركيبة العطرية هو ألبرتو مورياس في عام 2001 م. 


دخل هابانوليد في تركيبة العطر المشهور ديمون Daymon الإيطالي، بالتعاون مع العطار Luca Maffei ، وقد اتسم هذا العطر بالدفئ والحيوية، وهي من خصائص عطر مسك الختام.


  • أمبريتوليد

يمتاز برائحة مريحة جدا توحي بالحيوية بمزيج من روائح الفاكهة العذبة، يستخدم غالبا في الصابون ، يمكن تشبيه رائحته برائحة زيت بذور الأمبريت.

 دخل في صناعة العطر الشهير  Pur Oud   رائحة مستوحاة من تقاليد الشرق الأوسط لتطبيق العطور وثقافة العود من دار Louis Vuitton  العطر من توقيع Jacques Cavallier، الذي قال : "أردت أن أقدم للمتحمسين فرصة شم رائحة العود الحقيقي، وهو أمر نادر، دون تغيير الرائحة بمكونات إضافية وتركها لتعبر عن نفسها بمفردها".لذلك قام صانع العطر بإضافة لمسة من اثنين من المسك: أمبريتوليد وهيلفيتوليد.


  • إيثيلين براسيليت

خليط جذاب ساحر من رائحة مسك الختام ، قليل من لمحات الفانيليا والأخشاب والبهارات ممتزجة معا ويستخدم في تكثيف الروائح الأخرى وإعطائها لمسات عطرية جذابة ورقيقة، يستخدم بكثرة للتخلص من الروائح الكريهة مثل العرق ، ويبقى مفعوله وقتا طويلا قد يصل إلى يوم كامل، ومن محددات استخدامه أنه لا يستخدم على الجلد المجروح. في حالة ظهور طفح جلدي أو تهيج يجب التوقف عن استخدامه.


جمع عطر جوفان الشهير  Jovan White Musk هذه التراكيب معا ، مما جعله يبدو كجوهرة عطرية فاخرة  ، يتكون من تراكيب المسك الاصطناعي لما مجموعه 9.4٪ من المسك الأبيض كالتالي: 

  • 1.6 % توناليد Tonalide 
  •  7.7 % جالاكسوليد Galaxolide  
  • 0.1  % كاشميران    Cashmeran 

بالإضافة إلى بعض الروائح الزهرية ؛ مثل  الورود والياسمين ، مع إضافة العنبر والخشب مع زنبق الوادي الذي يعطي لمعانًا واضحًا مثل فقاعات الصابون الناعمة ، متقزحة الألوان.