عطر عود الزعفران

عطر عود  الزعفران 


منذ الأزل ، ارتبط اسم الزعفران بالرفعة والمكانة العالية، لما لا ؟! وهو يطلق عليه اسم الذهب الأحمر أو زهرة السعادة.

كثرت استخداماته في حياتنا، فهو بلا شك من أقدم وأغلى التوابل ثمنا و التي تباع في العالم، ويتطلب استخراجه وانتاجه جهدا كبيرا وصبرا حتى ينزل إلى السوق، تماما كما هو الحال في الذهب . 

إيران هي أكبر منتج للزعفران في العالم بحصة سوقية تبلغ 90٪.، وقد  سجلت الاحصائيات أن استخراج غرام واحد من الزعفران المجفف يتطلب قطف حوالي 150 زهرة من مياسم نبتة الزعفران يدويا، هذا الرقم وهذا الانتاج يحمل في طياته فوائد جمة لنبات الزعفران ذو اللون الذهبي المائل إلى البرتقالي و الرائحة  المميّزة.

نبات الزعفران هي في الحقيقة من الأعشاب المعمرة الحارة، وموطنه الأصلي اليونان،  ويستخدم منذ آلاف السنين في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض وخاصة النفسية.

وقد شاع استخدام الزعفران في التوابل والمنكهات وصبغات الطعام ، لكن في الحقيقة إن له استخدامات واسعة جدا، حيث تشير الدلائل العلمية أن مكونات نبات الزعفران تحمل أكثر من 150 من المركبات الكيميائية التي تستخدم في الأدوية والمستحضرات كذلك العطور من أهمّها: الكروسيتين، والكروسين، وبيكروسكين، وسافرانال، وتُعدّ هذه المواد المسؤولة عن منحه الطعم واللون والرائحة.

من أهم فوائد الزعفران أنه محسن للحالة المزاجية سواء كان طعاما يؤكل أو شرابا أو حتى عطرا، ويوصف في أدوية الاكتئاب حيث أن مستخلص الزعفران يزيد من مستويات الدوبامين في الدم دون تغيير مستويات الهرمونات الأخرى التي يفرزها المخ، مثل السيروتونين وبالتالي لا تزال الأبحاث قائمة على اعتبار أن الزعفران علاج جيد في  حالات الاكتئاب والإجهاد.

عطر عود الزعفران

دخل الزعفران في صناعة العطور والأعواد والبخور لما له من رائحة عطرية قوية وساحرة ، يتناغم شذا عطره مع عبق الزهور والورود الجذابة.

رائحة الزعفران قوية ، ناعمة ، ترابية ، تشبه القش ، تذكر قليلاً بالمطاط. تأتي الرائحة من المركبات الكيميائية للبيكروكروسين والسفرانال.

استخدم عطر الزعفران في أنواع عديدة من العطور ليمنحها إضافة عطرية فريدة، وجعل منها مناسبة للسهرات والمناسبات والأعياد. المزيج العطري الذي يستخدم الزعفران عادة يبدأ برائحة الورد ويتلوها رائحة الزعفران الزكية، وقد تطغو رائحة الزعفران على الورد فتعطي مزيجا جميلا للغاية.

أنواع عطور الزعفران


عطر عود الزعفران من هارودز  EDP لكلا الجنسين 100 مل

وهو عطر منعش جميل ، ذو رائحة خفيفة لكنه جذاب، يمزج العواطف مع المشاعر والأحاسيس المتأججة لجميع المناسبات. ستشعر معه بالأناقة ، والحيوية والنشاط ، إنه يحسن الحالة المزاجية إلى أعلى درجاتها.

صنع هذا العطر في فرنسا، من مميزاته الفريدة أنه ذو  رائحة طيبة وجذابة ومناسب لجميع المناسبات ، الماركة المصنعة له هي  هارودز

عطر الزعفران الأحمر RED SAFRON

يحتل عطر الزعفران الأحمر مكانه عالية من بين عطور الزعفران، فهو يعتبر من  أجود أنواع الزعفران وأكثرها ثمنا؛ كل من استخدمه ينتقل إلى عالم من الخيال والسعادة ، مصمم لكل من النساء والرجال محبي الرائحة الشرقية الجميلة.

عطر الورد والزعفران Rose Saffron

من العلامة التجارية المشهورة  لوكسيتان ، وهو عطر فواح ينبض بالأنوثة والرقة ، مع لمسة من الأناقة والنعومة، يجعل من الشخصية شيئا مميزا وفريدا، مزيج من نعومة زهور الروز الفرنسية وقوة الزعفران، لتكون النتيجة عطراً فريداً يفرض وجوده ، وتضمُّ مقدمة العطر رائحة البرغموت والماندرين والبرتقال المر، أما قاعدته فتتكون من عشبة المر وإكليل الورود.

عطر بلاك سافرون Black Saffron من بيريدو

جاءت فكرة عطر بلاك سافرون Black Saffron إلى العلامة بيريدو من فكرة "كلما تقدَّمت بالعمر تعمّقت أكثر في جذوري"، ومن هنا لمع نجم هذا العطر الذي يضم رائحة البوملي والزعفران وحب العرعر، ويأتي في قلب العطر نفحات البنفسج الأسود والخشب الأصفر والتوت مع الفيتيفر.

عطر زعفران لازولي Saffron lazuli من كارولينا هيريرا

يمتد عطر Saffron lazuli من تراث الماضي العريق لعطور الشرق الأوسط، ويرحل بنا بعيدا في جولة نحو العطور الشرق التي تتكون من التونكا والمسك والجلود إلى قلبه المليء بالورد وزهور الأوريس، بالإضافة إلى النفحات الخشبية المميزة لزهور الزعفران الأحمر.

عود الزعفران الأفغاني نقيل

الزعفران الأفغاني من مدينة هرات في أفغانستان هو أعلى درجات الزعفران جودة  وما يميزه هو قوة احمرار ميسمه وهو لا يشوبه أي اصفرار. ومن انواعه الزعفران الأفغاني نقيل و عود الزعفران الأفغاني أبو شيبة وعود الزعفران الأفغاني أبو شال.


عطر زعفران كشميري  14جرام

زعفران سوبر نقيل من أجود وأنقى وأفضل أنواع الزعفران على مستوى العالم، وهو نادر جدا و مقطوف بأيدي أمهر المزارعين في كشمير، أصحاب خبرة متوارثة أبا عن جد والتي تتجاوز ما يزيد عن  عشرات السنين، يستخرج من أشهر المزارع الكشميرية وأجودها على الإطلاق من مواصفاته أنه يمتاز بلون شعيرات داكنة ولامعة ورائحته زكية فواحة و قوية وله نكهة فريدة للغاية لا مثيل لها.

ستة اختبارات لتحديد الزعفران الحقيقي النقي


شكل الزعفران معروف ويمكن تمييزه عن غيره من النباتات، خيوط الزعفران الحقيقية رفيعة الحجم ومتساوية الحجم ، مع محلاق أصفر رفيع على أحد طرفيها وما يشبه الفلوت على الجانب الآخر. 


لون خيوط الزعفران أحمر غامق. تحتوي خيوط الزعفران عالية الجودة على أقل جذع أصفر وأعلى كمية من الكروسين ، وهو أحد الزيوت الأساسية للزعفران.

و كلما كان لون خيوط الزعفران أغمق ، كانت الجودة أفضل. يعتبر اللون الأحمر الداكن مع الأطراف البرتقالية هو الأفضل. 

وللتميز بين الزعفران الحقيقي النقي عن ذلك المصنع هنا 6 عناصر أساسية يجب الانتباه لها : 


أولا: الرائحة 


لا يختلف اثنان على أن رائحة الزعفران حلوة. أود أن أقول أنه يذكرني بطبق البرياني أو البايلا بفواكهة البحر - رائحة مميزة ليست حلوة تمامًا. هذا الطبق يحتوي على الزعفران في الأرز وإضافة التوابل يعطي الباييلا رائحة لا تُنسى. للحصول على أمثلة حول كيفية استخدام الزعفران في أرز الباييلا ، يصف أحد منتجي الزعفران رائحة الزعفران الحقيقي بأنها "مزيج من التراب والتبغ والفانيليا والعسل والحلوى المالحة."


ثانيا: المظهر

خيوط الزعفران على شكل بوق. إذا لم ينتفخ الخيط في أحد طرفيه ، فهو مزيف. إذا قمت بفرك الزعفران الحقيقي بين أصابعك ، فسوف يتحول لون بشرتك إلى اللون الأصفر / البرتقالي.


ثالثا: المذاق

في حين أن رائحة الزعفران حلوة ، إلا أن مذاقه مر قليلاً وليس حلوًا.


رابعا: وقت إطلاق اللون في الماء 

ضع الخيوط في وعاء صغير من الماء الفاتر. انتظر 15 دقيقة على الأقل. الزعفران الحقيقي يحول الماء ببطء إلى اللون الأصفر.

قد يستغرق تغيير اللون ما يصل إلى ساعة ستلاحظ أن خيوط الزعفران نفسها تحتفظ بلونها الأحمر. أما إذا تغير لون الماء على الفور أو تحول إلى اللون الأحمر أو لم يتغير لونه ، أو إذا فقدت الخيوط لونها ، فإن المادة ليست زعفران. 


الزعفران المقلد لن  يلون الماء هذه علامة أكيدة على أن المادة  ليست زعفران حقيقية. أيضًا ، بعد نقعها ، ستبقى خيوط الزعفران الحقيقية سليمة إذا فركتها بين أصابعك. من ناحية أخرى ، تميل المنتجات المقلدة إلى الذوبان.


خامسا: كيف تتفاعل في صودا الخبز

عند خلط الزعفران وصودا الخبز في وعاء صغير ، ثم صب الماء على الخليط هنا إذا لاحظت تحولا في اللون إلى اللون الأصفر فإن المادة هي الزعفران الحقيقي.


سادسا: السعر

 إذا لم يكن باهظ الثمن ، فهناك احتمال كبير أنه ليس زعفرانًا حقيقيًا.