دهن العود المعتق

من عشرات السنين وحتى يومنا هذا كان ولا زال دهن العود المعتق من أفضل العطور الملكية ، وصورة أخرى للفخامة العربية الأصيلة. دهن العود المعتق يحمل في نفحاته معاني الرقي والرفعة ،  والقوة والثبات.

 

ماذا يعني المعتق في دهن العود ؟

 العتيق تعني الشيء المتقادم ، وأطلق هذا الاسم على دهن العود حينما يترك لفترة طويلة متروكا في زجاجات، مما يزيد في تركيز المادة العطرية وكلما زادت فترة تركه وهو مغلقا كلما كان أكثر عتاقة بسبب تخلصه من نسب الماء الموجودة فيه وبالتالي كانت الرائحة الزكية أكثر قوة وثباتا وديمومة.

ولا شك أن المدة الزمنية سواء كانت طويلة أو قصيرة بالإضافة إلى  ظروف التخزين  التي يتعرض لها دهن العود من درجة حرارة ودرجة الضوء المعرض له والرطوبة تلعب دورا أساسيا في جودة تعتيق دهن العود، قد يقوم بعض صانعي العطور باستخلاص دهن العود المعتق من خلال دفن زجاجات العود تحت الرمل ليحصل على تركيز معين من دهن العود المعتق. 


أفضل دهن عود معتق 


برز دهن العود المعتق الهندي على أنه أفضل أنواع أدهان العود المعتقة في العالم، كما أنه أقدمها حيث أن الهنود هم أول من بدأ فكرة تعتيق دهن العود ، فهو يستخلص بعد تخزين دهن العود لفترة زمنية طويلة جدا قد تصل إلى 10 سنوات ، والنتيجة هي دهن عود معتق نقي وأكثر تركيزا ورائحة عطرية فواحة قوية زكية للغاية ، لذا فهو غالي الثمن . 

في الحقيقة إن  دهن العود الهندي من أجود أنواع الأدهان على الإطلاق، ويستخرج من أشجار العود الكثيفة في منطقة آسام الهندية ويستخدمون الطرق التقليدية وكذلك الطرق الحديثة في استخراجه ،  ويتميز بكونة دهن عود هندي طبيعي 100% ، ودائما ما تكون رائحته قوية جدا وفواحة لمسافات بعيدة ، وتدوم لفترة طويلة على الأسطح التي لامستها الرائحة، و يحبه الناس ويقبلون على شرائه بالرغم من أنه يعتبر من أغلى أنواع دهن العود.

دهن العود المعتق الهندي له عملاء ومعجبين كثر في آسيا والشرق الأوسط والأسواق الخليجية ، وسر تميزه يكمن في طريقة استخلاصه بأساليب تقليدية للغاية ، حيث يقوم منتجو دهن العود المعتق بعملية غلي العود على الحطب الطبيعي ثم استخلاص الدهن منه . 

طريقة إعداد دهن العود المعتق

إن أساس عملية تعتيق دهن العود هو تركه لفترة طويلة في عبوات أو زجاجات محكمة الإغلاق ، وتعريضه لحرارة عالية سواء كانت من الشمس أو الدفن في التراب ، هذه الحرارة المرتفعة تعمل على تبخر الماء المختلط بدهن العود وينتج دهن العود المعتق ذو الرائحة النفاذة القوية.

وقبل عملية التخزين يجب أن يكون دهن العود المراد تعتيقه طبيعي ونقي وصافي من أي شوائب للحصول على دهن عود معتق ذو رائحة طيبة وزكية ،  وكلما كانت شجرة العود عمرها كبير كلما كان رائحة دهن العود المعتق اجمل و فواحة وكلما كانت درجة ثباته على الجسم أطول.


يجدر الانتباه عند استخلاص دهن العود المعتق ، يجب الاحتفاظ به في عبوات زجاجية نظيفة والابتعاد عن استخدام عبوات بلاستيكية لأنها تؤثر على نفاذية الرائحة. 

في حالة استمرت عملية التعتيق لأدهان العود لفترات طويلة فانه تتكون رواسب اسفل التولة او العبوة الزجاجية المستخدمة لحفظ وتخزين دهن العود ، هذه الرواسب عبارة عن عن جزيئات أعواد البخور المطبوخة منه وهي جودة الدهن وأصله.


أجود أنواع دهن العود المعتق


إليك عرض سريع لبعض أفضل أنواع دهن العود المعتق المشهورة: 

دهن العود الكمبودي معتق 

دهن طبيعي 100% ، يتميز برائحته المميزة ، وعنوان أصحاب الذوق الرفيع، مصنوع من أجود أنواع العود ، مناسب للتطيب به في جميع المناسبات ، وأن تجعله رائحتك الثابتة وعنوانك. 

دهن عود معتق المحيط

 دهن عود معتق المحيط يتميز برائحته الطيبة والمتفردة ذات نكهة خاصة تميزه عن بقية أنواع دهن العود وله ثبات عالي  ، يعطيك شعور بالرفاهية العالية ، مزيج من اجمل الروائح العطرية مثل القرفة واللوز ونكهات القهوة الفاخرة.

عود فيلفت روز 

عطر أنثوي مميز يبرز فيه قوة العود المعتق، رغما من أنه يحتوي  على الكثير من المكونات الأخرى ، إلا أن رائحة دهن العود المعتق فيه مختلطا مع الورد  بارزة ومميزة، يحتوي أيضا على  لمسة من حلوى البرالين والقرنفل الحار تعمل على خلق مستوى صحيح من التوازن.

عود كولونيا انتينسا : 

دهن العود  المعتق من كولونيا انتينسا  أحد أكثر العطور مبيعًا ، مستوحى من الأصل الرائع. يجسد عطر Colonia Intensa Oud أجواء الشرق الأوسط برائحة غنية وقوية . مناسب للاستعمال في الليل والنهار وفي كل المناسبات.

عود وود Wood Oud

هل تبحث عن رائحة عطرية رجالية ؟ عود وود هو الخيار الأمثل. فهو يتيح لدهن العود أن يحتل مركز الصدارة من بين مكوناته ، بينما يأخذ الرائحة أعمق مع حبوب التونكا والعنبر. هذا العطر الغامض مثالي للخروج في المساء أو للتطيب به  في مناسبة خاصة. وقد أضيف إليه إضافات أخرى ليكون مناسبا للجنسين مثل خشب الورد ، الهيل ، خشب الصندل  ،دهن عود وود عطري فاخر ذو جودة عالية مصمم بدون أي كحول وهو  عطر نباتي أي يمكن اعتباره برائحته الجميلة  صديق للنباتيين.

دهن العود النقي

دهن العود النقي عطر جميل معتق خرج علينا في عام 2010 ، فيتنام المنشأ، من خشب العود الطبيعي Triple Super ، تم تقطير دهن العود هذا في تايلاند من مكوناته  القرفة والزهور التي لا حصر لها مع القدرة المذهلة للحفاظ على الرائحة مستمرة لفترة طويلة ربما تصل إلى خمس ساعات ، فعليا هو يعتبر من أدهان العود المعتقة عالية الجودة.

مخلط دهن العود المعتق

يمكن اعتبار أن عطر مخلط  دهن العود المعتق أحد أكثر العطور ألفة وقرب لقلوب الشرقيين،  وتحمل الطبقة العليا من هذا العطر عبق الخشب في انسجام مع زيت الورد التركي وخليط من الأعشاب الهندية المثيرة. أما الطبقة الوسطى، فتبعث إحساساً بالعنبر والخشب، في حين تفوح القاعدة برائحة المسك والروائح البرية الهادئة مع عبير الورد الرائع. ويُعد المخلط المعتق، في زجاجته المصنوعة من الكريستال، عطر لأصحاب الذوق العال في  العطور.

عطر أجمل 

وهو  زيت عطري قوي ومركز من دهن العود الهندي المعتق للرجال والنساء يعتبر من أفضل وأجود أنواع العطور على مستوى العالم ويمنح إحساسا ملكيا فريدا و قويا بداخلك ويضفي عليك نمط الشخصية العربية الهادئة والرزينة مع لمسات أنيقة ومناسبة في كل المحافل والمجتمعات، العطر قوي ومركز بدرجة عالية فقطرة واحدة منه تكفي ليوم كامل.

عطر أجمل من إنتاج ماركة تجارية عريقة تأسست على يد هندي الأصل واسمه ( أجمل ) الذي انشأ أول متجر له في بومباي عام 1951 واجتهد بعد ذلك في تقديم وإنتاج أجمل العطورات والبخور من العود الشرقي الأنيق وسريعاً ما حقق نجاحاً باهراً حتى وصلت منتجاته للعالمية حيث تُباع الآن في 45 دولة حول العالم بواقع 240 متجر خاص بالعلامة وتعدى عمرها الآن 96 عام من الاحتراف والخبرة.