العود الهندي

مقدمة:

يعتبر العود الهندي من أفضل أنواع العود في العالم، ليس لشهرته فحسب بل من أجل استعماله من قبل البشر منذ قديم الزمان بسبب فوائده الصحية للبشرية.

إن عود هندي هو شجرة من فصيلة المثنائية تتميز بأنها يانعة خضراء دائما تشبه شجرة البلوط في أوراقها لكن قشرته رقيقة. وتوجد في داخله عروقه التي تتميز بطولها رائحة لافتة وجذابة وهي سر هذا العود النفيس. وفي نفس الوقت فإن عيدان وأوراق شجرة عود هندي لا توجد بها رائحة عطرية.

تتكاثر أشجار العود الهندي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية تركيزا في منطقة جغرافية اسمها آسام في دولة الهند، ومناطق أخرى مثل بلدة بورما، ومنطقة خسيان الجبلية. فضلا عن تواجدها في جنوب دولة فيتنام، وماليزيا، وإندونيسيا، وكذلك كمبوديا، وكشمير والصين.

وبطبيعة الحال فإن المناطق الجبلية والأماكن التي بها تربة رملية تعزز من انتشار وتكاثر أشجار العود الهندي.

لقد كانت ولا تزال شجرة البخور الهندي شيئا مقدسا لدى الهنود لأنهم يستخدمون البخور الهندي في طقوسهم الدينية من أجل التقرب من الآلهة، ولهذا السبب يستخدمونه بشكل يومي دائم في التطيب والاستعمالات الشخصية، رغم الإجراءات العقابية الصارمة التي تفرضها الحكومة الهندية على قطع أشجار غابات العود الهندي حتى لا تنقرض.

من الجدير ذكره أن هناك عود هندي كانوا يطلقوا عليها منذ القدم نبات القسط، أو القسط البحري أو القسط الهندي، وذلك بسبب أن العرب قديما من التجار كانوا يحضرون عود هندي إلى الجزيرة العربية عن طريق البحر؛ ولهذا الأمر سمي بالقسط البحري وأصبح لفظا شائعا عند البعض. رغم الاختلاف بين هذا النوع والمذكور هنا.

مميزات العود الهندي ودهن العود الهندي:

يستطيع المستخدم معرفة ما يميز عود هندي عن غيره من خلال لونه الداكن، وتوجد أنواع من العود الهندي فاتحة اللون بشكل أكبر من الداكن. ومن هنا نعرف ايضا السر وراء ثقل وزنه، وتميز رائحته التي تثبت لفترة طويلة بعد الاستخدام.

ومن أهم ما يميز العود الهندي أيضا رائحته الجذابة القريبة في رائحتها من عود كمبودي، إلى جانب أن العود الهندي يوجد به عروق سوداء كثيرة ويتم تحديد جودته بزيادة أكثر لكمية العروق في داخله.

سعر العود الهندي الأصلي:

إن سعر العود الهندي الأصلي يتفاوت بين كل وقت وآخر، وغالبا تبلغ قيمة سعر كيلو أي منتج من أنواع العود الهندي الطبيعي النادر من أربعة آلاف إلى مليون ريال ضمن أعلى أسعار أنواع العود النادر في العالم، ووفقا لإحصائيات تجارية في السوق السعودي تصل أسعار التولة الواحدة من العود ودهن العود بين 300 ريال إلى ثلاث آلاف ريال وفقا لعوامل تحددها نوع العود وجودته وطبيعته. وهذه الأسعار لا تتركز فقط على العود الهندي الأصلي فحسب بل على أجود أنواع العود المستخدمة في الأسواق المختلفة خاصة المملكة العربية السعودية.

إن شجرة البخور الهندي الأصلي نادرة الإنتاج، وجودتها العالية تحدد سعرها الثمين، ولا عجب تغير الأسعار بشكل مفاجئ نظرا لعوامل توفر الكمية المطلوبة.

 استخدامات العود الهندي ودهن العود الهندي

ذكرنا مسبقا أن عود هندي له فوائد ومنافع طبية عديدة إلى جانب التعطر والتطيب به، وكذلك كونه طقسا دينيا داخل المعابد الهندية.

يساعد دهن عود هندي وفقا لما ذكر في كتاب ابن القيم، أنه يقطع الزكام، ويشفي من البلغم، ويحمي من برد المعدة، وضعف الكبد. ويحمي دهن العود الهندي أيضا من الحمى، وشد العضل وآلام الخواصر. وإذا تم مزجه بالماء والعسل وعمل قناع للوجه لازالة الكلف الذي عليه.

ولقد كان العود الهندي شائع الاستخدام في الطب الشعبي قديما، فهو مستحضر للجمال، ودواء للصحة، ومن اللافت أنه مفيد جدا لصحة وسلامة شعر الإنسان وذلك بسبب وجود عناصر غذائية وفيتامينات داخله تجعل الشعر له لمعان وحيوية ونعومة، ويحميه من وجود القشرة، ويرطب فروة الرأس. كما ويحميها من الجراثيم والميكروبات. وأمراض الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات، وبهذا يساعد من الحد من زيادة إفرازات الدهون في فروة الرأس.

كما يعمل العود الهندي على سلامة الإنسان من أوجاع الكلى، وكذلك مرض السل سواء تم استخدام دهن عود هندي أو بخور هندي.

أنواع العود الهندي:

إن شجرة البخور الهندي تختلف في طبيعتها من منطقة جغرافية إلى أخرى وفقا لعوامل معينة وهذا يحدد طبيعة جودة أنواع البخور الهندي، وفيما يلي سنذكر أفضل أنواع العود الهندي المستخرجة من أشجارها.

أولا: بخور هندي دبل سوبر.

يعتبر البخور الهندي دبل سوبر ثقيلا جدا في وزنه إلى جانب لونه الأسود الداكن، ومن خلال التجارب فإن من ثقله ما يجعله يغوص ولا يطفو على سطح الماء، وهذا يفسر سر تشبعه بالدهن بدرجة كبيرة.

ومن الجدير ذكره أن عند حرق هذا النوع فإن الدهن يقطر فوراً ويأخذ وقتا طويلا أثناء حرق البخور. ولهذا السبب هو ذا سعر مرتفع جدا ولا يشتريه سوى طبقة الأثرياء، ومنهم الأمراء في الخليج العربي.

ويستعمل بشكل شخصي إلى جانب تعطير القاعات الرسمية للوفود والزائرين، وصالات الأفراح والمناسبات الكبيرة وغيرها.

ثانيا: بخور هندي سوبر.

يعد البخور الهندي "سوبر" في المرتبة الأدنى بعد نوع "دبل سوبر"، ويختلف عنه أن لونه بني وليس أسودا، وأخف وزنا من الأول، وهذا بطبيعة الحال لأن نسبة الدهن أخف وهذا يؤثر على السعر الأقل أيضا، ورغم أن الشخص قد يرى عود هندي "سوبر" أو حتى "دبل سوبر" بنفس الحجم لكن الوزن يختلف في الواقع.

ثالثا: بخور هندي عادي.

يعتبر البخور الهندي العادي هو الأقل جودة بين أنواع العود الهندي الأصلي، ويعتبر سعره مناسبا أكثر بشكل كبير وشائع في المملكة العربية السعودية، نظرا لأن عليه إقبالا شديدا ويزداد عليه الطلب وكذلك العرض بشكل مستمر وبكميات كبيرة.

إن قطع البخور الهندي العادي هي أصغر من بخور هندي "سوبر" ولونه بني يميل للصفرة، وكلما قل اللون أو كان فاتحا، قل الدهن، وقل الحجم وبالتالي الجودة.

وجميع ما سبق هي أكثر ثلاثة أنواع منتشرة في أنواع البخور الهندي الأصلي خاصة في منطقة الخليج العربي وتحديدا دولة السعودية.

كيفية التمييز بين العود الهندي الأصلي والمغشوش

نظرا لقوانين الحكومة الهندية الصعبة للحد من استخراج العود الهندي الأًصلي لحماية غاباتها من ظاهرة التصحر، فإن عملية الغش ظهرت لتجعل عود هندي غير صاف ونقي بنسبة 100% من أجل الحاجة إليه.

ولمعرفة عود هندي المغشوش وكيف يتم ذلك، فهو يتم من خلال عملية لحم قطع العود بمادة الغراء والعمل على حشو داخلها بالرمل، ومنهم من يصب العود بمادة الإسمنت. ويقوم البعض بإضافة طبقة شمعية عليها أو يصبغونها بألوان طبيعية لخداع الزبائن وجعل عود هندي داكنا ليظهر لهم وكأن جودته عالية.

إن أكثر ما يدفع البعض للغش في بيع العود الهندي الأصلي هو توافق وقبول العديد من الناس على شراء بخور هندي محسّن غير أصلي، رغم أن الشكل واحد لكنه مضر جدا عند استخدامه وهذا يتضح من خلال الاستعمال والتجربة.

في الختام:

كما أسلفنا بالذكر أن العود الهندي رغم ندرته وجودته المرتفعة إلا أن عليه إقبالا كبيرا من مختلف فئات المجتمعات ومستوياتهم لشيوع ذكره واستخدامه منذ القدم. وهذا يثبت أنه نخبوي وشعبوي في آن واحد، يعني أن النخب تستخدمه من طبقة الأثرياء لغلائها المرتفع خاصة لنوعي دهن عود "سوبر" و دهن عود "دبل سوبر"، وهما نادران في جودهما.

أما شعبوي أو "شعبي" بأن استخدامه من فئات معيشية ومجتمعية مختلفة بشكل واسع، وهو موجود وشائع الاستخدام وذلك في النوع الثالث واسمه "عود هندي عادي"، وهذا يزداد الطلب عليه؛ مع التأكيد على أهمية أنه مستخدم في العديد من مستحضرات التجميل والأدوية الطبية نظرا لفائدته الصحية الكبيرة. وبالتالي يعتبر العود الهندي بمثابة فائدة ودواء، وعطر ورخاء في آن واحد.