افضل انواع المسك

مقدمة حول عالم المسك:

يعد المسك توصية نبوية، وحكاية تاريخية، وأصالة شعبية، فهو مصدر أساسي للطيب، والشفاء، والدواء من أصل الطبيعة ذاتها بنوعيه النباتي والحيواني. أو المصنع الكيميائي والمستخلص من منتجات الطبيعة بشكل محسن ومصنع.

يوجد المسك الطبيعي في عدد من الحيوانات اشهرها الغزال الذكر وليس الأنثى، ويتم استخراجها من بطنها وتحديدا في غدة صغيرة داخلها. وهناك ما يتم استخراجها من بعض النباتات الطبيعية، ومنها من صخور مرتفع التبت غرب آسيا.

أفضل أنواع المسك:

توجد أنواع كثيرة من المسك في عالم الطيب والعطور، لكن سنركز في مقالتنا هذه على أبرز وأفضل نوعين مستخدمين في الأسواق وعليها إقبال شديد.

 

النوع الأول: المسك الأسود

يعتبر المسك الأسود من أجود أنواع المسك الطبيعي وهو ذو مصدر حيواني، ويعتبر حقيقة أفضل مسك الطهارة. وكان وصية نبينا الكريم عليه السلام في الحث على استعماله، ومن أهم فوائده حماية البشرة والجلد حتى لو تم استخدامه لأجل التعطر والتطيب.

كما يعتبر المسك الأسود معقما للجسم والأماكن الحساسة ويساعد على التخلص من الميكروبات الضارة على جلد الإنسان، وكما يقضي أيضا على الروائح الكريهة الناتجة من الإفرازات المهبلية، وكذلك مناسب لأجل التطهير بعد الحيض. كما ويساعد المسك الأسود على حماية قلب الإنسان من النوبات والإجهاد، وهو يدخل في بعض التراكيب الدوائية الخاصة بتقوية بصر العين.

ثانيا: المسك الأبيض:

سمي بالمسك الأبيض نظرا لأنه مستخلص من الصخور الشفافة في جبال التبت في قارة آسيا، وهذا مصدره طبيعي لكن ليس للطهارة فحسب، بل من أجل التطيب والتعطير. كما أن له استعمالات علاجية ودوائية، ويعتبر أفضل أنواع المسك للنساء، لأنه يدخل في العديد من المنتجات النسائية خاصة الكريمات والمراهم وغيرها.

يوجد لدى المسك الأبيض نوعان:

النوع الأول: المسك الأبيض السائل.

يدخل المسك الأبيض السائل في تركيبات المواد الصحية والتجميلية والعطرية مثل الكريمات ومضادات ومزيلات العرق، ويعتبر أفضل أنواع المسك للجسم، ولا يستخدم للطهارة مثل المسك الأسود.

وله دور كبير في تعطير الجسم وتخليصه من الروائح الكريهة، وتفتيح الأماكن الداكنة في جسم الإنسان، ويعتبر أفضل أنواع المسك الأبيض، بل ويعد أفضل مسك للجسم نظرا لمكونات الطبيعة الخالصة في تركيبه ومكوناته.

النوع الثاني: المسك الابيض الجامد.

يختلف نوع المسك الأبيض الجامد عن النوع السائل منه بأن يتم استعماله فقط لتعطير الأماكن المغلقة كليا أو جزئيا مثل الخزانات والأدراج والأرفف التي تحوي ملابس وأقمشة من اجل تعطيرها وإضفاء رائحة عطرية طيبة ذات رونق، لكنه هذا النوع لا يتم استعماله للجسم كمستحضر عطري أو للتطيب أو حتى تجميلي ولا للتطهر لغرض صحي أو عطري لأنه عبارة عن شكل مكعبات كالحجر الصخري الأملس، ومصنوعة من مواد كيميائية، وهذه المواد الضارة قد تضر الجسم وتسبب لو تم استخدامه على الجلد حساسية او تهيج وحكة.

افضل عطور المسك:

إن عالم المسك واسع في إصداراته وتركيبه ومنتجاته، وتتصدر غالبا العديد من أنواعه العطرية لتكون أفضل عطور المسك للرجال وكذلك للنساء، ومنها ما يستخدم للأطفال أيضا.

أفضل عطور المسك للرجال:

وفيما يلي أفضل أنواع المسك التي يغلب استخدامها ويكثر الطلب عليها في مختلف المتاجر والأسواق.

-       عطر Artisan by John Varvatos "آرتيسان باي جون فارفاتوس" :

هذا العطر ذو خلاصة طبيعية لرائحة طيبة فريدة من المسك الطبيعي.

-       عطر Hugo Boss – Boss no 6 "هوقو بوس - بوس نو 6":

يعتبر هذا أفضل مسك للجسم للرجال لأجل التطيب و يجمع عطر مسك "هوقو بوس" بين تركيبة كل من الباتشولي ونوتات المسك إضافة إلى زوج الأخضر.

-       عطر "الوسام الأبيض":

عطر الوسام الأبيض لونه أبيض لأنه مستخلص في الواقع من المسك الأبيض، ويحتوي هذا العطر على نوتات متنوعة من روائح الزهور، وأخشاب الصندل والكهرمان إضافة إلى رائحة البرغموت الفريدة.

-       عطر "ديكلاريشن":

يعتبر هذا العطر مفضلا بل من أفضل أنواع عطور المسك للرجال ويحتوي رونق الطبيعة في روائح الزهور والمسك والأخشاب النباتية ذات العبق. ويحوي ايضا لمسات من روائح كل من عشبتي الكزبرة والكراوية.

-       عطر جوفان:

يعتبر عطر جوفان مسك للرجال أيضا من أفضل أنواع المسك للرجال، ويدخل في تركيبة مكوناته كل من نباتات، البنزهير، والفلفل، وليمون أمالفي، والقرنفل.

-       عطر Eau de Lacoste L12.12 Blanc:

يعتبر هذا العطر مناسبا جدا لفصل الربيع والشتاء بالنسبة للرجال، ويعتبر أيضا من أفضل أنواع عطور المسك، كونه يحتوي على روائح طبيعية أصلية لكل من جلد الغزال، ومسك الروم، والجريب فروت، والروزماري.

-       عطر مونتال باريس:

يعتبر عطر مونتال باريس عطرا شعبيا شرقيا مفضلا للعديد من أصحاب الأذواق الرفيعة وهو يعد أفضل مسك للجسم للرجال، ويحتوي على مكونات طبيعية من جوز الطيب، والعود، والعنبر، وخشب الساج.

أفضل أنواع المسك للنساء:

إن الأنواع السابقة تعد أغلبها أفضل أنواع عطور المسك للرجال، ويفضلها الذكور أكثر من الإناث بطبيعة الحال، لكن هناك ماركات تعتبر من أفضل أنواع عطور المسك للنساء مثل:

-        The Body Shop White Musk

يعتبر هذا العطر المميز متوافر على شكلين، الأول زيت عطر المسك الأبيض والشكل الثاني مائي اسمه ماء التواليت.

تحتوي مكونات عطر "ذ بودي شوب وايت ماسك" على كل من الياسمين، والمسك، والورد، والفانيلا، وزهرة الليلاك، الفانيلا، وأيضا الدراق.

-        Versace Women "فيرساك وومن":

يعتبر هذا العطر من أجود أنواع المسك للجسم، حيث يحتوي على مزيج من المسك الحيواني المتمثل في غزلان المسك، والنباتي ذات الروائح القريبة المنعشة.

-   Jessica Parker "جيسيكا باركر":

رغم أهمية العطر الطبيعي أو المستخرج من خلاصة الطبيعة، لكن الطلب المتزايد والمرتفع على أفضل أنواع المسك للجسم جعل المنتجين يبحثون عن مكملا تجاريا، فتم إنتاج أول عطر مسك صناعي للنساء من دار سارة جيسيكا باركر، عام 2005م. ويحتوي على خلاصة روائح العنبر والنرجس الأبيض والأوركيد.

أفضل مسك للأطفال:

لقد تطرقنا لأفضل أنواع عطور المسك للرجال، وأفضل أنواع المسك للنساء، وفيما يلي سنتحدث عن أفضل مسك للأطفال، لأنه في واقع الحال يعتبر المسك مستحضرا لا نخصص به فئة عمرية محددة، بل هو مناسب لجميع الأعمار من كلا الجنسين.

ينتشر في المتاجر والأسواق مسك للأطفال الذي يحوي مزيجا مميزا من رائحة الزهر مع مسحوق الباودر المنعش وخلاصة المسك الطبيعي، وروائح زكية للأطفال مكملة.

يساعد أفضل مسك للأطفال الصغار على النوم الهادئ والتخلص من الأرق والقلق، كما يعطي روائح منعشة وهادئة له و كذلك ملابسه وأغراضه.

وتعتبر مسك الأطفال من نوع القرشي من أجود وأكثر أنواع مسك الأطفال تفضيلا من قبل الزبائن في المملكة العربية السعودية.

وأفضل أنواع المسك للأطفال في الواقع هو المسك الأبيض الطبيعي، وأي منتج محسن هو مأخوذ ومستخلص من المصدر الطبيعي الأصلي لكي إبعاد الجوانب الكيماوية عن الأطفال من أجل راحتهم وسلامتهم وصحتهم.

 في الختام:

يعد المسك من أرقى وأفضل أنواع الطيب، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: "ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون". وهذا يعني أنها كثبان الجنة، وهذا تشريف عظيم للمسك في الدنيا قبل الآخرة.

وقد قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "أطيب الطيب المسك"، وهذا دليل أنه أجود أنواع الطيب.

وفي الصحيحين عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت أطيّب النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم، ويوم النحر، قبل أن يطوف بالبيت، بطيب فيه مسك".

ومن هنا إذا أردت طيبا من عالم المسك، فعليك باستخدام مسك الغزال الطبيعي فهو طيب ودواء في آن واحد.