افضل انواع اعواد البخور

أفضل انواع البخور:

إن عالم البخور والعود في التطيب والتعطر واستخلاص الفوائد الجمة منه لهو أفضل ما يمكن أن يحصل إليه الإنسان من عالم الطبيعة النقية الأصلية.

وبطبيعة الحال فإن هناك العديد من أنواع اعواد البخور حول العالم تختلف طبيعتها حسب بيئة النمو لغابات أشجار العود، وحسب طريقة التصنيع ودرجة النقاء من الشوائب، ومدى الأصالة بها إن كانت طبيعية أو مضاف إليها مواد كيميائية والكثير من العوامل الأخرى التي تحدد أفضلية نوع عود عن الآخر، وهناك العديد من الأنواع التي تعد افضل خشب العود ضمن معايير الجودة المعروفة.

ويعد كل من عود الصندل، وعود كمبودي، وعود كلمنتان، والعود المروكي من أفضل أعواد البخور، كما تعد درجة العود الأزرق أفضل عود خشب ويطلق عليه الدبل سوبر نظرا لمعيار كثافة الدهن به. وهذا يريح السائل الذي يخطر بباله سؤال عن ما هو أفضل عود بخور.

وفيما يلي نقدم لكم افضل انواع اعواد البخور التي يكثر الإقبال عليها في منطقة الخليج العربي وتحديدا المملكة العربية السعودية:


العود المروكي:

يعتبر العود المروكي من أفضل انواع العود الخشب التي يتم استخراجها من القارة الآسيوية وتحديدا من دولة إندونيسيا. وتعتبر رائحته النفاذة القوية هي سبب تميزه وجودته العالية فضلا عن ثبات هذه الرائحة الزكية لفترات تدوم طويلا.

وهناك العديد من افضل انواع العود المروكي المشهورة في الأسواق والمتاجر ويزيد عليها الطلب مثل:

- عود مروكي vip ويعتبر هذا افضل عود مروكي ولا يستخدمه سوى الأثرياء وخاصة الذين يعملون في المناصب العليا والرسمية نظرا لغلاء سعره.

- عود مروكي فاخر: ويعد هذا النوع طيب جدا، ولمعرفة شكله يكون عبارة عن قطع خشبية ذات حجم كبير مع رائحة نفاذة عند الاستعمال.

- عود مروكي غابات: يتميز عود مروكي غابات بأن قطع خشبه متوسطة الحجم وله دخان كثيف للغاية عند استعماله واشتعاله.

- عود مروكي بيور طبيعي: يعتبر من الأنواع التي أقل جودة عن العود المروكي الطبيعي الأصلي ويعد عود مروكي بيور طبيعي محسن أفضل عود محسن لأنه من روح الطبيعة وأصلها مع قليل من المعالجة والتحسين.

- عود مروكي محسن: أيضا هناك أقل درجة من الأسبق وهو عود مروكي محسن وهذا مضاف إليه مواد للمعالجة طبيعية وتستخدم عادة في بعض المناسبات أو لتعطير محلات ومتاجر العود والبخور. ويعد كلاهما من افضل انواع العود المحسن,

 

العود الكمبودي:

يعد عود كمبودي من أفضل انواع البخور وأكثرها ندرة في الأسواق نظرا لأنه مشبع بالدهن بشكل عالي وقد كثر الطلب عليه خاصة بعد اختفاء أو قلة توافر العود الهندي من المتاجر، فأصبحت الأولوية في اختيار عود كمبودي لأنه قريب جدا من النوع الهندي ومتقاربان في درجة الجودة أيضا حيث يأتي الكمبودي في المرتبة الثانية بعد الهندي. وتعتبر بلدة كمبوديا في شرق قارة آسيا الموطن الأساسي في استخراج عود كمبودي.

من أهم مميزات العود الكمبودي بأنه ذو عود صلب كثيف الدهن، ويميل لونه إلى العود الأزرق الذي يميل إلى اللون البني.

وتوجد انواع عديدة تعتبر من افضل انواع العود الكمبودي، وعليه يجب التمييز جيدا بين العود الكمبودي الطبيعي الأًصلي النقي، والمحسن المضاف إليه محسنات وليس طبيعي بنسبة 100 %.

وفيما يلي افضل انواع العود الكمبودي:

1. العود الغطاس:

يعتبر العود الغطاس أفضل عود كمبودي كونه الأغلى ثمنا والأندر وجودا يقتنيه عادة الطبقة الثرية وطبقات المجتمع الغنية مثل الأمراء ورجال الأعمال وأصحاب المشاريع من ذوي الأموال، وهو كثيف الدهن بدرجة كبيرة وذو رائحة تعكس الفخامة والجودة.

2. العود الأزرق:

يعد العود الأزرق في المرتبة الثانية بعد العود الغطاس في الجودة والسعر وهو ذو لون أزرق يميل للبني وله رائحة زكية نفاذة وقوية جدا.

3. عود كمبودي تربل سوبر:

يسمى عود كمبودي سوبر بالعود الملكي بسبب جودته العالية والفاخرة في الرائحة وثباتها وانتشارها وكثافة الدهن أيضا.

4. عود كمبودي دبل سوبر:

يعتبر هذا النوع ذو جودة عالية أيضا لكنه أقل درجة من درجة تربل سوبر عادة.


وهناك أنواع أخرى من عود كمبودي تأتي في المرتبة التالية بعد السابقة فهي أقل جودة وسعرا ولكن يزيد عليها الطلب حسب الحاجة في بعض المتاجر مثل: خشب عود كمبودي متوسط - عود كمبودي سوبر - عود ند كمبودي - بخور دقة العود الكمبودي، وغيرها من الأنواع.

هناك ملاحظة مهمة تتبادر إلى ذهن العديد من الزبائن والمقبلين على شراء عود كمبودي أو أن يذهبوا إلى المحسن منه كي يقتنوا روح الرائحة على الأقل، وهو سؤال عن سبب ندرته وارتفاع ثمنه. والسبب يأتي نظرا للإجراءات الحكومية الكمبودية الصارمة للحد من قطع أشجار عود كمبودي حتى لا تتحول الغابات إلى أراض قاحلة وهذا يحافظ على البيئة من التصحر، وعليه ما ينتشر بالأسواق يصل للمتاجر بطرق غير رسمية غالبا، ورغم كل شي يعتبر من افضل انواع الخشب للعود.

أفضل أنواع الفحم للبخور:

إن الفحم ينتج عن حرق أخشاب الأشجار التي يتم تقطيعها من غابات الطبيعة من عدة أماكن في العالم أشهرها دول ماليزيا وأندونيسيا وغيرهما.

ويعتبر خشب السمر افضل فحم للبخور حيث عند حرقه يعطي للعود بخورا ذو رائحة مميزة ونقية، ويزيد الطلب عليه من أجل تبخير العود.

أما بالنسبة للفحم الحجري الصناعي الذي يشتعل بسرعة لا ينصح باستخدامه من أجل تبخير العود لأن لديه رائحة خاصة عند الاشتعال تختلط برائحة بخور العود الزكية ويعمل على تشويه الرائحة وعرقلتها. ومن الجدير ذكره أن فحم خشب السمر يعطي رونقا وتفردا لرائحة البخور وحين يتحول إلى جمر ببطئ يعطي المفعول المطلوب عند حرف قطع خشب العود.

من المهم ذكره أن افضل انواع العود الخشب متوافرة طول العام في متجر بنان الطيب، بأشكالها وأحجامها المختلفة ويستطيع المتجر إيصالها لأي مكان يحل به الزبون.

ولو كنت تبحث عن افضل بخور في الرياض أو أفضل عود خشب في جدة أو أي مكان في ربوع المملكة السعودية، فما لك سوى الطلب من متجر بنان الطيب لتقدم لك أزكى أنواع العطور والطيب.