فوائد الزعفران

الزعفران يعد من الأعشاب الطبيعية التي يتم استعمالها بكثرة في الأطعمة و هو من أغلى التوابل ومن الإضافات الغنية التي لا يمكن الإستغناء عليها بالخصوص في المطابخ العربية لما لها من قيمة غذائية ، بالإضافة لهذا تمتلك العديد من الفوائد و التي تعود بالنفع على صحة الإنسان فما هي منافع و فوائد الزعفران ؟


فوائد الزعفران :

الزعفران قيمة غذائية عالية و يحتوي على عدة مكونات نشطة تجعله يمتلك العديد من الفوائد الصحية و النفسية ، و يدخل في العديد من التطبيقات العلاجية و صناعات الأدوية ، فيما يلي نذكر بعضًا من فوائد زعفران :


مقاومة التوتر و الاكتئاب:

يساعد تناول الزعفران على تعديل مزاج الإنسان كما يعمل على التقليل من الاكتئاب و التوتر الذي يشعر به الإنسان جراء المشاكل ،و ذلك يعود بشكل كبير لكونه يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وفيتامين ب 6 الذي يعمل بالأساس على تعديل الحالة المزاجية للإنسان .

 بالإضافة للمساعدة على الزيادة من معدل ضخ الدم إلى الدماغ و بالتالي الزيادة من إنتاج السيروتونين هرمون السعادة للتخلص من الحالات النفسية السيئة كالقلق و الاكتئاب ... 


مكافحة السرطان :

تؤكد العديد من البحوث في مجال السرطانات على الدور الكبير و الفعّال للزعفران في مكافحة السرطانات لكونه غني بالعديد مضادات أكسدة قوية و مواد نشطة ، هذه المضادات تساعد على تقليل و قتل أنواع من الخلايا السرطانية كخلايا سرطان الجلد و الدم و اللمفاوية .


تقليل أعراض مرض الزهايمر :

وفقا لبعض الدراسات استعمال الزعفران يساعد على علاج مشاكل الأعصاب و بالخصوص المرتبطة بالتقدم في السن ، كمشكلات الذاكرة وفقدانها والزهايمر والباركنسون ، لكونه يحتوي على مادة الكيروسين .


حماية القلب والشرايين:

يحتوي الزعفران على نسب عالية من النحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والزنك والمغنيسيوم ما يجعل له دور مهم في الحفاظ على معدل ضغط الدم وحماية القلب .

كما أن البوتاسيوم عنصر مهم جدًا للحفاظ على معدل ضغط الدم وانتظامه وهو المسؤول على إتزان السوائل و الخلايا و تنظيم معدل دقات القلب ، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والسيلينيوم المساهمة في منع تأكسد الكوليسترول ، وكذلك منع الإصابة بالإلتهابات التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و الشرايين .


التقليل من اضطرابات النوم :

يحتوي زعفران اصلي على عنصر البوتاسيوم بنسب عالية و على بعض المواد ذات الخصائص المهدئة ، ما يجعل تناوله يساعد على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب بشكل كبير ، فقط قم بإضافة القليل منه في حليب ساخن و اشربه دائما قبل النوم للإستفادة من هذه الفائدة و التقليل من اضطرابات النوم . 



فوائد الزعفران للنساء :

  • تناول الزعفران بالنسبة للمرأة الحامل له عدة تأثيرات إيجابية ، لكن إذا تم تناوله بشكل سليم و باعتدال ومن فوائده تهدئة حموضة المعدة ومساعدة المرأة على الهضم البطيء لها خلال الحمل ، كما يعمل على تحسين مزاجها و خفض ضغط الدم و يعزز النوم و يمنع الأرق . و لكن إذا تم تناوله بكميات كبيرة قد يكون له عدد من التأثيرات الجانبية الخطيرة .
  • مصدر لبعض القيم الغذائية الضرورية خلال الحمل مثل : حمض الفوليك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
  • تخفيف عسر الطمث .
  • تخفيف الأعراض التي تسبق فترة قبل الحيض .
  • يساعد في تحسين وتعزيز الرغبة الجنسية عند النساء .



بعض الفوائد الأخرى للزعفران :

  • يساهم في علاج بعض أمراض العيون.
  • تناول زعفران نقيل يعتبر مكمل غذائي قد يساهم في تعزيز عملية شفاء خلايا العين المصابة.
  • يساهم في توسع القصبات الهوائية ما يساهم في كون عملية التنفس أسهل ما يجعله مناسبًا لمرضى الربو .
  • يساهم في علاج بعض المشاكل الجنسية و مشاكل العقم لدى الرجال .
  • يساهم في التعزيز من الأداء الرياضي والتقليل من الشعور بالإجهاد عند الرجال أثناء ممارسة التمارين الرياضية .