طريقة استخدام البخور الذكي

مقدمة 

حينما يسمع الواحد منا لفظ العود الذكي، يتساءل بطبيعة الحال عن هذا المنتج الذي يجذب لفظه الكثير من الناس. من الشائع حول العالم أن استخدام البخور العطري هو ناجم عن إشعال العود ورقائق العود لاستخلاص الرائحة الجذابة والفواحة منه. ورغم المنافع العديدة لكن التخوف من إحداث حرائق واشتعال كبير عن طريق الصدفة أو الاستخدام الخطأ هو ما يشغل مخاوف العديد من المستخدمين من الناس.

بناء على ما سبق، فهناك ما يريح المستخدمين نظرا لتعدد أذواقهم ورغباتهم وراحتهم، وهو استخدام العود الذكي الذي سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة.


ما هو العود الذكي ؟

إن العود الذكي هو مصدر منعش للرائحة العطرية بطريقة غير تقليدية في عالم العود والبخور لا نستخدم بها الجمر للإشعال والاحتراق ولا إلى مبخرة خاصة به. بل هي قاعدة مصممة بشكل جذاب وتعتبر ديكورا جميلا في المنزل.

 يتم تثبيت البخور الذكي على قاعدة صلبة غالبا ما تكون من الجبص أو الكريستال ويتم إشعاله بمرونة والانتظار قليلا إلى أن يشتعل، وبعدها يتم إطفاؤه ويبقى ثابتا على القاعدة الصلبة.

 

أهم ما يميز العود الذكي:

إن أهم ما يميز البخور الذكي بأن مكوناته من مستخلصات الطبيعة مثل الزيوت العطرية المستخدمة في بلاد الشرق دون أي مواد كيماوية مصنعة غير صحية مثل الكحول.

وما يميز بخور الذكي أيضا أنه فكرة مبتكرة متطورة وغير تقليدية عن البخور العادي لكنه أكثر أمانا إذا ما قورن به ويحفظ المكان من أي اشتعال أو حريق من استخدام خاطئ خارج عن إرادة الإنسان أحيانا. هذا إلى جانب أنه لا يوجد بقايا تسقط منه على الأرض أو السجادات القماشية وهذا يتفادى معه الناس حدوث أي حرائق.

وما يميزه أيضا رائحته المنعشة والتي تدوم لفترة أطول في أجواء المكان دون أن يؤثر على الجهاز التنفسي لأن مكوناته طبيعية، ودون أن يؤثر على العين أيضا.

ومن اللافت أن الفرد يستطيع بكل أمان إشعال أعواد البخور الذكي باستخدام أكثر من عود في آن واحد في المكان بعيدا عن توظيف الفحم في ذلك، للحصول على روائح أكثر تدوم لفترات أطول بكل راحة وسهولة وأمان، ويستطيع الفرد إعادة استخدامه مرة أخرى خلاف العود التقليدي الذي يستخدم فقط لمرة واحدة، وكما ويمكن للمسافر الذي يتنقل من مكان إلى آخر أن يحملها معه ويستخدمها بسهولة.

ومن الجدير ذكره أن الزبائن لو زاروا متجر البخور الذكي في فضاء الإنترنت أو على ارض الواقع فإن سعره في متناول أيديهم، فهو ذو سعر رخيص مناسب يحفظ ميزانيتك إن أردت اعتماده في حياتك إلى جانب عنصر الأمان، وهو يوفر عليك كذلك الوقت والجهد والمال.

 

طريقة استخدام البخور الذكي:

إذا أردت أن تجرب بخور ذكي فعليك أن تعرف كيفية طريقة تشغيل البخور الذكي لتكون على دراية ومعرفة في آلية استعماله من خلال الخطوات التالية:

أولا: يتم تثبيت عود البخور الذكي على قاعدة صلبة من الكريستال أو الجبس.

ثانيا: العمل على إشعال الطرف العلوي من العود الذكي بأحد وسائل الإشعال مثل الكبريت أو القداحة بأنواعها المختلفة.

ثالثا: الانتظار لمهلة بسيطة أقصاها 30 دقيقة حتى يتم الاشتعال جيدا لأنه يأخذ وقته بالتدريج.

رابعا: بعد الاشتعال الجيد، لا بد من العمل على إطفاء الشعلة أو النفخ عليها.

خامساً: على المستخدم أن يثبت عود البخور الذكي مجددا على القاعدة.

سادسا: وأخيرا يستمتع وينتعش الأفراد وتنتشر الرائحة وتدوم طويلا في كل المكان بكل حيوية وجمال بمنتهى الأمان والروعة.

 قصة نجاح فكرة البخور الذكي:

تعود فكرة البخور الذكي إلى السيد عبد اللطيف الدليمي الذي يتعامل مع مختلف الزبائن ويدرس احتياجاتهم ورغباتهم وميولهم بدقة في عالم العود والبخور، فظل أكثر من 9 أشهر يبحث عن حل غير تقليدي وابتكاري من أجل تفادي الحرائق الناجمة من استخدام البخور التقليدي والناجم عن اشتعال الفحم والجمر، والذي لا يتوافق مع جميع الأماكن خاصة العائلات التي لديها اطفال أو الأماكن المزدحمة بالعمل وهكذا.

وتم إنتاج البخور الذكي على شكل أعواد مثل متوازي المستطيلات ملحقة بقاعدة خاصة بها لتثبيتها، تؤدي غرض العود الطبيعي التقليدي مع إمكانيات أكثر أمانا وراحة للمستخدمين.

وبهذا وجد الدليمي طريقة استخدام البخور الذكي الملائمة لهذا الابتكار المميز والتي لولاها من طريقة لما وصلنا إليه من منتج نوعي في عالم إنتاج البخور الملائم لحاجة المستهلكين بشكل عام.

وقد انتشرت الفكرة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية وكذلك أنحاء العالم بأكثر من 190 نقطة بيع وهذا لأنها بالفعل تحاكي رغبة الزبائن في هذا المنتج الفريد، ولا عجب أن يرى المستخدم أن هناك ما ينتشر فكرة متجر العود الذكي بأنواعه وكذلك الروائح العطرية المختلفة وأيضا مستلزماته.

 

أسعار البخور الذكي في السعودية وأنواعها حسب السعر:

تتفاوت أسعار أي بخور ذكي في المملكة العربية السعودية ويطرأ عليها تغيرات بين كل فترة وأخرى لكن سرعان ما تعود للسعر الأساسي حسب حاجة السوق والعرض والطلب والإجراءات المتعلقة بالتخفيض والترفيع للأسعار في الأسواق.

تتراوح أسعار البخور الذكي من نوع اسغون أو البخور الذكي موروكي وأيضا كلمنتان ذوات الرائحة الفردية من 85 إلى 1500 ريال سعودي.

أما أعواد بخور الذكي من ذوات التشكيلة العطرية من الروائح مثل تشكيلة اريان وأزرق مثلا أو اريان وسومطرة. أو حتى موروكي و كلمنتان، فهذه تتراوح أسعارها بين 263 إلى 1314 ريال سعودي.

أما تشكيلة العود الذكي بين أكثر من اثنين من الروائح والنكهات العطرية ويتراوح سعرها بين 262 إلى 1094 ريال سعودي، ومنها المجموعة التاسعة، والعاشرة، والحادي عشر.

وإن ما يحدد سعر البخور الذكي جودة النكهة العطرية، ونوعها سواء بالفردية أو التشكيلة أو حتى المجموعة، فضلا عن أنه كلما تواجدت تشكيلة أكبر، كلما كان السعر أعلى ويحكم السعر جودة التشكيلة ونوع الروائح الداخلة والممزوجة بها.

البخور الذكي موروكي:

أهم أنواع بخور الذكي وأكثرها شيوعا هو البخور الذكي موروكي الذي يعد أجود وأفضل وأنقى أنواع العود الذكي وينصح به دائما لأنه متميز ونوعي وفريد بشهادة العديد من المستخدمين حول العالم.

ويعتبر البخور الذكي موروكي الأكثر تميزا وثباتا في رائحته الفواحة إضافة إلى السرعة في الاشتعال بعيدا عن استعمال الفحم، وسرعة الاشتعال هذه دليل جودته وتفرده بين أنواع العود الذكي الأخرى.

تعود أصل صناعة هذا المنتج الفاخر من تراب نبات العود الموروكي الطبيعي على شكل قوالب، ولهذا السبب تتميز رائحته بالرائحة الترابية الأصلية من الطبيعة الجذابة.

أنواع البخور الذكي:

توجد العديد من أنواع البخور الذكي وفقا لأصله الطبيعي أو وفقا للسعر المناسب أو الجودة، لكن ما نشير إليه من أنواع أعواد البخور الذكي هو الأكثر شيوعا وإقبالا عليه في المتاجر مثل البخور الذكي برائحة المسك أو الياسمين أو الورد أو الفانيليا أو توت العقيق. ومنها ما هو برائحة كراميل والعنبر وغيرها من الروائح والأنواع، ولكل نوع منها أسماء تجارية شهيرة مثل "قلو" Glow و"روشا".

متجر البخور الذكي:

إن ما يميز العود أو البخور الذكي أنك تستطيع إيجاده بالعديد من الأسواق أو المتاجر، وفي متجر بنان الطيب يتوافر بكثرة وبشكل دائم لأجل راحة المستخدمين وبجودة عالية دون عناء البحث عنه في مكان آخر، وبسعر مميز ملائم ومناسب للزبائن وأذواقهم المختلفة بالرائحة التي يرغبون بها.