افضل أنواع العود المروكي

ما هو عود مروكي ؟

 

يعتبر العود المروكي من أفضل أنواع العود في العالم وأجودها وأنقاها وأشهرها، ويكثر عليه الطلب في بلادنا العربية خاصة منطقة الخليج العربي، وعلى رأسها السعودية. وتعتبر غابات إندونيسيا هي الموطن الأول والأساسي للعود المروكي الأصلي، ومن هناك يتم استخلاصه وتحضيره بطرق معينة وتجهيزه للبيع والاستخدام.


مميزات العود المروكي:

تكمن مميزات أفضل أنواع العود المروكي بأنها تكون طبيعية ونقية بنسبة 100 %، ويتم معرفة لونها الطبيعي المعروف بالبني الفاتح، ورائحته الهادئة بمختلف أنواعه فضلا عن ثبات ودوام الرائحة لوقت طويل، وكثافة دخانه لتشبعه بالدهن وهذا لا يضر صحة الجهاز التنفسي ولا يؤذي العين.

 

أفضل أنواع العود المروكي:

بالنسبة إلى عود مروكي فتوجد أنواع كثيرة، ولكن أفضل أنواع العود المروكي تتركز فيما يلي:

أولا: عود مروكي فاخر.

يعتبر هذا النوع من العود المروكي ثقيلا وذو جودة عالية فخمة، وبالتالي يتميز بالثبات للرائحة القوية التي تدوم لفترة طويلة جدا.

وتكمن قطع حبات عود مروكي فاخر في قطعها وكسراتها الكبيرة التي يتراوح سعرها بين 90 إلى 320 ريال تقريبا للجرامات من 30 إلى 125 جرام.

 

ثانيا: عود مروكي خاص جدا VIP:

يعتبر عود مروكي VIP من أغلى أنواع عود مروكي لأنه للنخبة من المستخدمين المهمين في المواقع والمناصب الرئيسة، ويشبه العود المروكي الفاخر في رائحته إلى حد ما لكن قطع كسراته أصغر منه فضلا عن تميزه بدخانه الكثيف جدا.

 

ثالثا: عود مروكي بيور طبيعي محسن:

إن هذا النوع بطبيعة الحال هو طبيعي مع إضافة تحسينات ومواد كيميائية معالجة له ولديه رائحة نفاذة قوية تدوم لفترة طويلة. ومن المهم ذكره أنه يستخدمه أصحاب المحلات التجارية الخاصة بالعود وغيرها لتعطير محلاتهم به. يوجد زيادة الطلب عليه حتى بالاستعمالات الشخصية من قبل الزبائن، ويتراوح سعره ما بين 1200 إلى 3000 ريال سعودي للكيلو الواحد.

 

رابعا: عود مروكي غابات:

هذا النوع من العود المروكي لا يقل جودة عالية عن الأنواع الأخرى لكن شكله معروف بأنه ذو قطع كسر متوسطة وتزيد على النار أثناء الاشتعال، وبالتالي يكون الدخان كثيفا وقويا.

 

خامسا: عود مروكي آصقون:

يعتبر عود مروكي آصقون من أجود أنواع عود مروكي، وأصقون معروف بأنه ذو الرائحة النفاذة الرائعة وشكله عبارة عن قطع الكسر الخالية من الشوائب بنقائها ونظافتها. وتعتبر جزيرة آصقون في أندونيسيا هي منشأه الأصلي، وتتراوح أسعار الأوقية منه ما بين 150 إلى 450 ريال سعودي.


سادسا: عود مروكي محسن:

هو أحد أنواع العود المروكي شائعة الاستخدام وتكون محسنة ويتراوح سعره 150 ريال سعودي لكل 28 جرام، وتوجد العديد من الخصومات الهائلة والأسعار المخفضة عليه في العديد من المتاجر.

 

من الجدير ذكره أن أنواع العود المروكي على اختلافها تحكمها الجودة والبيئة التي ينشأ بها العود، فمن منطقة إلى أخرى يوجد اختلاف على أي حال. ويختار كل زبون ما يناسبه من أنواع وفقا للمكان الذي يعيش به وذوقه الخاص بين كل أنواع العود المروكي القوية والجذابة والزكية.


أقراص العود المروكي:

تعد أقراص المروكي ذات الأصل الإندونيسي، دائرية الشكل خيارا مفضلا لدى العديد من الزبائن حول العالم، وتبلغ قيمة الاوقية منها 30 جرام بسعر حوالي 190 ريال سعودي.

يتم تصنيفها تجاريا باسم أقراص مروكي طبيعي، ويتم استخدامها عن طريق إشعال الفحم وضرورة أن يكون الجمر هادئ للحصول على أفضل النتائج.

ومن الضرورة الإشارة إليه أن أقراص العود المروكي ليست مناسبة للاستخدام الشخصي، بل هي مناسبة أكثر للأماكن مثل المنازل، وقاعات المناسبات والأفراح، والمساجد والجوامع، والسيارات والحافلات الخاصة.

تعتبر أقراص مروكي ذات سحر خاص ورائحة زكية جذابة مهما كان حجمها فهي تعطر الأجواء بشكل لطيف ومنعش، ومنظرها جميل جدا في الأماكن الرسمية أو في  الإهداءات. ومن أجل إهداء الأحبة والأصدقاء شيئا من عالم العود، فحتما يكون الخيار الأمثل هو أقراص مروكي.

تعد أقراص مروكي مكبوسة بشكل جيد يجعلها محفوظة ومخزنة لفترات تدوم طويلا، وتعد أيضا خفيفة الوزن ويمكن حملها بسهولة اثناء التنقل والسفر. ولها دور كبير في علاج الأرق والتوتر وبعث الراحة النفسية للمستخدم في المكان الذي يتم إشعالها به. كما وتعمل على القضاء على الروائح الكريهة والنتنة في الأماكن، فضلا عن اعتبار أقراص مروكي خيارا متميزا للمناسبات والشعائر الدينية والحفلات وغيرها.

 

درجات العود المروكي:

تعتبر درجات العود المروكي هي ذاتها تصنيفات العود بشكل عام في عالم إنتاج العود والبخور،

فهناك درجات اساسية بالترتيب من الأعلى للأقل جودة هي:

1. عود مروكي تربل.

2. عود مروكي دبل سوبر.

3. عود مروكي سوبر مرتفع.

4. عود مروكي سوبر.

وهناك درجات أقل جودة مثل عود مروكي عادي، وعود مروكي محسن ودرجاتهما وهكذا، وتتعدد الدرجات وتتوافر وفقا للجودة ومنطقة نشوء أشجار العود، وأيضا السعر وعوامل أخرى مثل الإقبال على المنتج وكميات البيع للمنتج ومدى توافرها في السوق والمتاجر.

 

آلية استخدام العود المروكي:

إن أعواد الند المروكي لها طريقة استخدام من خلال الخطوات التالية:

أولا: يتم تحضير وإشعال الفحم لمدة زمنية أقصاها 3 دقائق على النار حتى تتشكل طبقة لونها أبيض.

ثانيا: يتم وضع أعواد الند المروكي على الجمر الهادئ بعد الاشتعال.

ثالثا: يبدأ دخان بخور العود المروكي ينتشر تدريجيا في المكان.

 

سؤال شائع حول كم سعر العود المروكي في الأسواق ؟

تختلف أسعار العود المروكي حسب نوعه، فمثلا تبلغ قيمة سعر 125 جرام من عود مروكي فاخر حوالي  1000 ريال سعودي.

أما سعر 45 جرام من عود مروكي محسن يبلغ 150 ريال سعودي تقريبا.

هذه مجرد أمثلة وتتفاوت الأسعار حسب الكمية والجودة والنوعية التي يحددها التجار والمتعارف عليها في سوق الخليج العربي وتحديدا المملكة العربية السعودية.

 

منشأ ومصدر العود المروكي:

يعود مصدر العود المروكي من منطقة شمال شرق قارة آسيا، وتحديدا في غابات دولة إندونيسيا الغنية والشهيرة بها غابات أشجار العود المعمرة منذ القدم

 

 

 

أعواد الند المروكي:

تعتبر مكونات أعواد الند الموروكي هي خلاصة أو مزيج العود المروكي الطبيعي الأصلي، فهو عبارة عن مزيج من المواد الكيميائية المكونة من الطبيعة واسمها "الراتنج" ممزوجة بالزيوت الطيارة طبيعية التكوين.


اعواد المروكي الذكي:

تعتبر أعواد المروكي الذكي الذي يحمل رائحة وجاذبية العود المروكي الطبيعي التقليدي، لكنه ذكي ومبتكر بدون استعمال مبخرة وإشعال فحم.

توجد أنواع منها فبعضها يشتمل على باكج يحتوي على 40 عودا من أجمل وأجود أنواع العود المروكي الذكي.

وهذا يستطيع المستخدم استعماله أكثر من مرة، وهو آمن بنسبة كبيرة، ولا يسبب الحرائق مثل التقليدي، وكذلك سهل استخدامه أثناء السفر بمختلف الأوقات.

في الواقع تم إنتاج أعواد الند المروكي من تراب وطينة العود المروكي الأصلي في الطبيعة، ولهذا يكتسب رائحته وقيمته وجودته.

 

 الفرق بين العود المروكي والكلمنتان:

هناك سؤال شائع بين المستخدمين وهو أيهما أفضل الكلمنتان أو المروكي بين أنواع العود والبخور.

في الحقيقة يتم تحديد تفضيل كل نوع حسب ثقافة كل منطقة أو شيوع هذا النوع من عدمه فيه، وكذلك درجة توافره.

فكلاهما أندونيسي المنشأ ويختلفان في الطبيعة والنوعية حسب الغابات التي ينشأ كل منهما فيها.

بالنسبة للعود المروكي تكون قطع خشبية كبيرة الشكر وعريضة، وتكون رائحته جدا هادئة بكل أنواعه ودرجاته.

ويعتبر أهل منطقة نجد في السعودية عود مروكي هو من أفضل أنواع العود.

أما عود كلمنتان فيكون عبارة عن قطع خشبية قصيرة وبشكل مسطح، وتمتزج رائحته باللبان والأعشاب. ويفضله بشكل أكبر أهل الجنوب والمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية.

 

ختاما:

إذا عزمت على شراء عود مروكي وأردت أن تفرق بين الأًصلي والمغشوش عليك أن تنتبه لوجود وكثرة العروق السوداء بداخله ليدل على جودته العالية. أيضا عليك الانتباه والتفريق بين الطبيعي والمحسن الصناعي، إلا لو أردت أن تدفع سعرا أقل من الموجود.

وهناك معيار مهم وقت وضع عود مروكي على الجمر وحدوث دخان. حيث لو لاحظت حساسية على أنفك أو عينك فهذا غير أصلي وكذلك رائحة الاحتراق تظهر إن كانت عطرية أم لا.